فوائد العنب

فوائد العنب: تعرف على أهم 10 فوائد لتناول العنب

فوائد العنب الصحية

فوائد العنب الصحية
فوائد العنب الصحية

فوائد العنب

يعتبر العنب من أكثر الفواكه انتشاراً لما له من فوائد مهمة على الصحة، سنتعرف هنا على أهم 10 فوائد صحية لتناول العنب بمختلف انواعه.

عندما تفكر في فيتامين سي ، قد تميل إلى التفكير في البرتقال كمصدر جيد.

لكن هل تعلم أن العنب هو أيضًا وسيلة ممتازة للحصول على فيتامين سي؟ مع العناصر الغذائية الأخرى مثل مضادات الأكسدة وفيتامين K والبوتاسيوم ، هذه الكرات الصغيرة مليئة بأطنان من الخير.

العنب رائع لأنه ليس فقط ميسور التكلفة ، ولكنه متعدد الاستخدامات، يمكن استخدامها في العديد من الأطباق المختلفة.

فوائد تناول العنب

العنب مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. كما أنها مليئة بالمياه ، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على رطوبتك. إليك كيف يمكن لأكل العنب أن يفيد صحتك.

فوائد العنب للمناعة

نظرًا لأن العنب مصدر كبير لفيتامين سي ، فقد يساعد جهاز المناعة على محاربة الالتهابات البكتيرية والفيروسية مثل عدوى الخميرة.

إذا كان لدينا جهاز مناعة قوي ، فإن أجسامنا تكون أكثر قدرة على محاربة ومنع أي مرض مفاجئ قصير الأمد.

فوائد العنب لمرضى السرطان

مليء بمضادات الأكسدة ، العنب قد يساعد في محاربة الجذور الحرة ، وهي جزيئات يمكن أن تدمر الخلايا وقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

لذا فإن مضادات الأكسدة تخرج وتقليل ما نسميه الإجهاد التأكسدي للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

يحتوي العنب أيضًا على مضادات الأكسدة التي تسمى ريسفيراترول ، والتي قد تحمي من السرطان عن طريق تقليل الالتهاب ومنع نمو الخلايا السرطانية. يحتوي العنب أيضًا على الكاتيكين ، والكيرسيتين والأنثوسيانين ، ومضادات الأكسدة الأخرى التي قد تكون مزيجًا قويًا ضد السرطان.

فوائد العنب لضغط الدم

العنب منخفض جدًا في الصوديوم، مما يجعله يتناسب بشكل جيد مع نظام غذائي منخفض الصوديوم يساعد على خفض ضغط الدم.

كذلك فأن العنب يحتوي أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم ، والذي يمكن أن يساعد في موازنة ضغط الدم أيضًا. إذا كنت تتناول كمية منخفضة من البوتاسيوم ، فقد تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

فوائد العنب لامراض القلب

قد لا يساعد الريسفيراترول في الوقاية من السرطان فقط. كما ثبت أنه يساعد في الحماية من أمراض القلب.

أظهرت دراسة أيضًا أن أولئك الذين كانت وجباتهم تحتوي على نسبة بوتاسيوم أكثر من الصوديوم كانوا أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب من الأفراد الذين لم يكن لديهم الكثير من البوتاسيوم في وجباتهم الغذائية.

فوائد العنب لتخفيض الكوليسترول

ستجد الكثير من الألياف في العنب ، مما يجعلها خيارًا جيدًا للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول المرتفعة.

العنب تقريبا مثل كناسة شوارع. إنه يدخل مجرى الدم وينقل كل هذا الكوليسترول من الجسم إلى الكبد حيث تتم معالجته.

في دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، فإن أولئك الذين تناولوا ثلاثة أكواب من العنب الأحمر يوميًا لمدة ثمانية أسابيع لديهم نسبة منخفضة من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

فوائد العنب لمرضى السكري

يحتوي العنب على رقم منخفض لمؤشر نسبة السكر في الدم ، مما يعني أنه لن يرفع نسبة السكر في الدم.

في الواقع ، تشير الدراسات إلى أن العناصر الغذائية الموجودة في العنب قد تقلل من مستويات السكر في الدم وقد تزيد من حساسية الأنسولين ، مما قد يساعد جسمك على استخدام الجلوكوز.

فوائد العنب لصحة الدماغ

الأمر كله يتعلق بالريسفيراترول ، الذي يفيد الجسم من نواح كثيرة. تساعد مضادات الأكسدة القوية في تقليل الإجهاد التأكسدي ، والذي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على عقلك.

فكر في مرض باركنسون ومرض الزهايمر ، فهذان يمكن أن يكونا علامات على الإجهاد التأكسدي، قد يساعد الريسفيراترول في تقليل فرص حدوث تلك الأمراض.

على الرغم من أن إحدى الدراسات تظهر إمكانات مضادات الأكسدة عندما يتعلق الأمر بمنع الاضطرابات المعرفية ، فلا تزال هناك حاجة إلى إجراء بحث على البشر لفهم ما إذا كانت مفيدة حقًا.

فوائد العنب لصحة العظام

بفضل فيتامين ك والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، قد يساعدك تناول العنب في الحفاظ على قوة العظام.

في حين أن جميع هذه العناصر الغذائية مهمة لصحة العظام ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم كامل كيف يمكن أن يساعد العنب في صحة العظام.

فوائد العنب لإبطاء الشيخوخة

نعم ، لقد قرأت ذلك بشكل صحيح. إذا كنت تبحث عن استمرار الشباب ، فقد يساعدك العنب على إبقائك شابًا.

الريسفيراترول (نعم ، مضاد الأكسدة القوي مرة أخرى) يحفز الجين SirT1 ، الذي ارتبط بعمر أطول من خلال التأثير على بنية الخلية وحماية الخلايا.

العنب يساعد في حماية جينات معينة مما يؤدي إلى الشيخوخة الصحية وطول العمر.

فوائد العنب لتحسين النوم

هل تواجه صعوبة في الحصول على نوم جيد ليلاً؟ قد يساعدك العنب على النوم بشكل جيد.

العنب يحتوي على درجة من الميلاتونين، لذا فهو يعتبر وجبة خفيفة رائعة في المساء. لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ويمكن أن يساعدك على النوم.

أي نوع من العنب يجب أن تأكل؟

هناك الكثير من الخيارات المتاحة – تتراوح في الألوان من الأخضر والأبيض والأرجواني والأحمر وتأتي بأسماء مرحة مثل حلوى القطن وقطرات القمر. إذن أي منها يجب أن تأكل؟

الأهم هو أن تختار الخيار الأقرب لشكله الطبيعي، لذا بدلاً من شرب عصير العنب أو تناول الزبيب ، فإن العنب الأصلي غير المعالج هو المكان الذي ستحصل فيه على أكبر قدر من التغذية

مصادر:

العنب – ويكيبيديا

موقع فوائد

اقرأ أيضاً:

اعشاب تساعد على تنظيم ضربات القلب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *